الفاخوري: "العربي للإنماء" يمول برنامج مشاريع ذات أولوية

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري، ان الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ابدى موافقته على تصميم برنامج يمتد لثلاث سنوات لتمويل مشاريع ذات اولوية للحكومة الاردنية في عدد من القطاعات الحيوية والمدرجة في الموازنة العامة.
 
 
وكشف الفاخوري خلال لقائه مدير عام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي عبد اللطيف الحمد على هامش الاجتماع السنوي السابع والاربعين لمجلس محافظي الصندوق العربي للأنماء الاقتصادي والاجتماعي والذي عقد في اطار اجتماعات الهيئات المالية العربية المشتركة بمنطقة البحر الميت امس، عن عزم الصندوق زيادة قيمة المنح التي تقدم للأردن، والموافقة على تخصيص منحة للحكومة الاردنية لتمويل المرحلة الثانية من مشروع التعداد الزراعي بقيمة 500 الف دولار، مشيدا بدور الصندوق البناء والداعم في توفير التمويل للمشاريع التنموية ذات الاولوية للأردن منذ عام 1975.
 
واكد أهمية ان يقوم الصندوق العربي بإيجاد آليات تمويلية جديدة تساعد الاردن على مواجهة التحديات ومساعدته ايضا في المضي قدما في تنفيذ برنامج الاصلاح الذي تقوم به الحكومة، للوصول الى الاعتماد على الذات والمحافظة على استقرار الاقتصاد الكلي والمالي والنقدي وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، مطالبا بتصميم برنامج تمويلي يمتد لثلاث سنوات لتمويل المشاريع الرأسمالية في عدد من القطاعات في الموازنة العامة، كما طالب بزيادة المنح المقدمة للأردن سنويا ودعم المشاريع الرأسمالية للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين.
 
بدوره أكد الحمد تقدير الصندوق العربي للأردن ملكا وحكومة وشعبا، مشيرا الى أن الصندوق يولي أولوية للأردن واحتياجاته التنموية وخصوصا في هذه المرحلة التي يواجه فيها تحديات جمة نتيجة الاوضاع في المنطقة، معلنا عن موافقة الصندوق على تصميم برنامج يمتد لثلاث سنوات لتمويل مشاريع ذات اولوية للحكومة الاردنية في عدد من القطاعات الحيوية والمدرجة في الموازنة العامة، كما كشف عن عزم الصندوق زيادة قيمة المنح التي تقدم للأردن.
 
كما كشف الحمد عن موافقة الصندوق عن تخصيص منحة للحكومة الاردنية لتمويل المرحلة الثانية من مشروع التعداد الزراعي بقيمة (500) الف دولار.
 
ويعد الصندوق العربي شريكاً أساسياً في دعم الجهود التنموية في الأردن، إذ ساهم بتمويل 47 مشروعاً ذي أولوية اقتصادية واجتماعية خلال الفترة (1975-2017) بلغت قيمتها حوالي 150ر585 مليون دينار كويتي ما يعادل 914ر1 مليار دولار، وبلغ حجم المنح خلال نفس الفترة ما قيمته 35 مليون دولار.
 
كما ساهم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي/ الحساب الخاص، بتمويل عدد من البرامج والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال قروض ميسرة بقيمة 130 مليون دولار، بالإضافة الى تقديم منحة بقيمة 10 ملايين دولار، لدعم المجتمعات الاردنية المستضيفة للاجئين السوريين في الاردن موزعة على قطاعي البلديات بقيمة 5ر8 مليون دولار وقطاع التربية بقيمة 5ر1 مليون دولار.
 
وكان الوزير الفاخوري ترأس الوفد الأردني في الاجتماع السنوي السابع والاربعين لمجلس محافظي الصندوق العربي للأنماء الاقتصادي والاجتماعي والذي عقد في اطار اجتماعات الهيئات المالية العربية المشتركة بمنطقة البحر الميت امس.
 
وخصص الاجتماع لمناقشة جملة من القضايا والموضوعات المتعلقة بعمل وأنشطة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمصادقة على التقارير الادارية والمالية خلال العام 2017، وتم خلال الاجتماع اتخاذ عدد من القرارات الواردة على جدول الاجتماع ، وتمت المصادقة على التقرير المقدم من مجلس الادارة، وانتخاب اعضاء مجلس ادارة الصندوق للفترة 2018-2020، وتعيين مدققي حسابات الصندوق للسنة المالية لعام 2017، كما تم انتخاب محافظ دولة الكويت لرئاسة الدورة السنوية السابعة والاربعين لمجلس محافظي الصندوق ومحافظ جمهورية لبنان نائبا للرئيس.
 
وكان الفاخوري ترأس الوفد الاردني المشارك في الاجتماع السنوي السابع والاربعين لمجلس محافظي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والذي عقد في اطار اجتماعات الهيئات المالية العربية المشتركة بمنطقة البحر الميت امس.
 
وخصص الاجتماع لمناقشة جملة من القضايا والموضوعات المتعلقة بعمل وأنشطة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمصادقة على التقارير الادارية والمالية خلال العام 2017، وتم خلاله اتخاذ عدد من القرارات والمصادقة على التقرير المقدم من مجلس الادارة، وانتخاب اعضاء مجلس ادارة الصندوق للفترة 2018-2020، وتعيين مدققي حسابات الصندوق للسنة المالية لعام 2017، كما تم انتخاب محافظ الكويت لرئاسة الدورة السنوية السابعة والاربعين لمجلس المحافظين، ومحافظ لبنان نائبا للرئيس.
 
كما ترأس الوزير الفاخوري اجتماع مجلس الاشراف للحساب الخاص لتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة، حيث تم خلال الاجتماع اتخاذ عدد من القرارات والمصادقة على التقرير السنوي عن انشطة الحساب الخاص لعام 2017، وتعيين مدققي حسابات لمراجعة حسابات الحساب الخاص لسنة 2018.
 
واجتمع الفاخوري بعدد من مدراء ورؤساء الصناديق العربية وبحث معهم العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، واليات دعم وتطوير العلاقات الثنائية مع هذه الصناديق، واستعرض معهم الاوضاع والتطورات الاقتصادية والمالية التي يمر بها الاردن حالياً جراء ما تعانيه المنطقة من حالة عدم استقرار امني وسياسي، إضافة الى تداعيات الازمة السورية التي اصبحت تشكل عبئا ثقيلاً على الاوضاع المالية العامة في الاردن وعلى مستوى الخدمات المقدمة خاصة مع تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين على الأردن وصلت إلى حوالي 3ر1 مليون لاجئ يشكلون ضغطا على المالية العامة لتوفير الخدمات الأساسية لهم وللمجتمعات المستضيفة، مؤكدا ان الأردن لا يستطيع تحمل هذه الأعباء وحده دون وقفة جادة من قبل المجتمع الدولي.
 
ودعاً الى تحويل أزمة اللاجئين السوريين الى فرصة تنموية تنعكس إيجابا على المجتمعات المستضيفة واللاجئين، وحشد موارد مالية إضافية وكافية من خلال المنح لدعم خطة الاستجابة الأردنية ولدعم الفجوة التمويلية للموازنة من خلال المنح والتمويل الميسر والحفاظ على استدامة استقرار الاقتصاد على المستوى الكلي من خلال توفير التمويل لتغطية الاحتياجات التمويلية.
 
واستعرض الفاخوري برامج التطوير والتحديث، مبيناً أن الأردن لم يتخذ مما يحدث في الاقليم عذرا لإبطاء المسار الاصلاحي، الذي يشمل الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي والمالي والنقدي وبالتنسيق مع صندوق النقد الدولي، ووضع وتنفيذ برنامج تحفيز النمو الاقتصادي الأردني والمستند إلى وثيقة الأردن 2025.
 
وقال، ان المسار يتضمن أهم الإصلاحات الهيكلية وتحسين بيئة الأعمال والاستثمار، ومتابعة أهم مخرجات استراتيجيات تنمية الموارد البشرية والتشغيل والبنية التحتية (المياه والطاقة والنقل وغيرها)، ومكافحة الفقر والحماية الاجتماعية والتحول الرقمي والحكومة الإلكترونية والاصلاح القضائي وتعزيز سيادة القانون والنزاهة وبرنامج الإنفاق الرأسمالي، والذي سيتم تعظيم تنفيذه من خلال أطر الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
 
واكد الوزير الفاخوري خلال لقائه على هامش الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر، أهمية أن يصمم الصندوق الكويتي برنامجا تمويليا لثلاث سنوات لتمويل المشاريع الرأسمالية في عدد من القطاعات في الموازنة العامة، داعيا في الوقت نفسه الى زيادة المنح المقدمة للأردن سنويا.
 
ودعا الصندوق الى إيجاد آليات تمويلية جديدة، تساعد الاردن على مواجهة التحديات والمضي قدما في تنفيذ برنامج الاصلاح الذي تقوم به الحكومة للوصول الى الاعتماد على النفس والمحافظة على الاقتصاد الكلي من خلال الاستقرار المالي والنقدي وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، مؤكدا شكر وتقدير الاردن للكويت اميرا وحكومة وشعبا على الدعم المقدم للأردن وبالأخص مساهمة الكويت في المنحة الخليجية، مثلما ثمن المنحة التي قدمها الصندوق الكويتي للتنمية العربية لصالح مركز الحسين للسرطان بقيمة مليون دولار لتغطية نفقات علاج المرضى من اللاجئين السوريين.
 
من جانبه اكد البدر استعداد الصندوق الكويتي للوقوف الى جانب الاردن في تمويل احتياجاته التمويلية ذات الاولية، واستعداده أيضا لتصميم برنامج ثلاثي يختص بتمويل مشاريع رأسمالية في قطاعات محددة واردة في الموازنة العامة، مشيدا بالجهود الكبيرة التي قامت بها الحكومة الاردنية لتنفيذ المشاريع الممولة من الصندوق الكويتي المقدمة في اطار المنحة الخليجية، وتميزها عن باقي الدول المستفيدة من دولة الكويت.
 
ويعد الصندوق الكويتي شريكاً اساسياً في دعم الجهود التنموية في الأردن، حيث مول الصندوق 26 مشروعا ذات اولوية اقتصادية واجتماعية بلغت حوالي 5ر579 مليون دولار خلال الفترة 1962-2017، كما بلغ حجم المنح المقدمة خلال نفس الفترة حوالي 4ر10 مليون دولار، وذلك للمساهمة في تمويل عدد من المشاريع في قطاع الزراعة والطاقة، والتعليم والمياه والصرف الصحي والطرق.
 
وعبر الفاخوري خلال لقائه نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب المهندس يوسف بن ابراهيم البسام، عن تقدير الاردن ملكا وحكومة وشعبا للدعم السعودي للأردن، وبالأخص من خلال الصندوق السعودي في اطار المنحة الخليجية المقدمة للأردن، والمشاريع الممولة من الصندوق السعودي للتنمية عن طريق القروض الميسرة والمنح المقدمة لدعم خطة الاستجابة الأردنية، مطالبا بتصميم برنامج تمويلي بين الحكومة الاردنية والصندوق لتمويل المشاريع التنموية الواردة في الموازنة العامة ذات الاولوية للحكومة الاردنية في قطاعات مختلفة.
 
من جانبه اعرب البسام عن تقديره للأردن وإدراك الصندوق السعودي للتنمية لمدى الصعوبات والتحديات التي يواجهها الاردن والاصلاحات الاقتصادية التي يعمل على تنفيذها حاليا، مؤكدا استعداد الصندوق للتجاوب مع كافة المتطلبات التنموية، كما ابدى تقديره لحسن ادارة وتنفيذ المشاريع التنموية الممولة من السعودية في اطار المنحة الخليجية، والمشاريع الممولة مباشرة من خلال الصندوق السعودي للتنمية.
 
وابدى استعداد الصندوق على العمل مع الحكومة الاردنية لتوقيع برنامج عمل ثلاثي يمول المشاريع الرأسمالية داخل الموازنة العامة على أن تكون مشاريع جديدة، بالإضافة الى ان الصندوق سيقوم بإيفاد بعثة فنية الى المملكة الاردنية الهاشمية في النصف الثاني من نيسان الحالي، لمتابعة ومراجعة كافة المشاريع التي يجري تنفيذها.
 
وساهم الصندوق السعودي للتنمية في تمويل 20 مشروع ذات اولوية اقتصادية واجتماعية بلغت قيمتها 1ر488 مليون دولار خلال الفترة 1975-2017، توزعت على قطاعات البنية التحتية وقطاع المشاريع الاجتماعية كالصحة والتعليم وقطاع المياه والطاقة ومساهمة السعودية بدعم خطة الاستجابة الاردنية للازمة السورية من خلال توفير منح بقيمة 100 مليون دولار.
 
كما ساهم الصندوق السعودي في تمويل مشروع إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي، والتي تم التوقيع عليها على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين الى المملكة الاردنية الهاشمية بقيمة 105 ملايين دولار.
 
كما التقى الفاخوري مع ممثلي عدد من الوفود من الكويت ومصر والبنك الدولي وتم بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها او تبادل الخبرات. (بترا)

11-نيسان-2018 00:00 ص

نبذة عن الكاتب